Abo Ashraf Soliman
عـزيــزي الزائــر / عزيزتــي الزائــرة

يرجــى التكــــرم بالتسجيـــل فـي الملتقى كـي ننـال شــرف إنضمــامـكم إلى أســرة الملتقى
شكــــراً لكــــم
مــع تحياتــي المديــر العــام / Abo Ashraf Soliman
Abo Ashraf Soliman
عـزيــزي الزائــر / عزيزتــي الزائــرة

يرجــى التكــــرم بالتسجيـــل فـي الملتقى كـي ننـال شــرف إنضمــامـكم إلى أســرة الملتقى
شكــــراً لكــــم
مــع تحياتــي المديــر العــام / Abo Ashraf Soliman
Abo Ashraf Soliman
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Abo Ashraf Soliman



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الأسئلة للشيخ الحويني والرد عليها عن الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الله

أمة الله


عدد المساهمات : 76
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

بعض الأسئلة للشيخ الحويني والرد عليها عن الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: بعض الأسئلة للشيخ الحويني والرد عليها عن الصلاة   بعض الأسئلة للشيخ الحويني والرد عليها عن الصلاة Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:31 am

مرت مدة عن صلاتي صلاة الجمعة وان اصارع البول فهل يجب علي اعدة الصلاة

الرد :
إذا شعر بهذه المدافعة بعد استئناف الصلاة فلا بأس باتمامها لا سيما الجمعة وأنه إذا خرج ليتوضأ ربما فاتته الجمعة. لكنه إذا كان يدافع الأخبثين في صلاة من الصلوات مدافعة تذهب باطمئنان قلبه فحينئذ يشرع له أن يخرج من الصلاة فيتوضأ ثم يعود مرة أخرى .


--------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز صلاة الضحى وقيام الليل جماعة مع الاهل
وما هى السنن التى يجوز صلاتها جماعة
وجزاكم الله خيرا

الرد
أما صلاة الضحى فلا وأما قيام الليل فنعم لورود حديث بذلك عند الترمذي وغيره


--------------------------------------------------------------------------------

منذ شهور عدت الى المنزل في وقت متاخر من الليل وكنت لم اصلي المغرب والعشاء في السر فصليتهما في البيت دون خشوع او تبر لشدة النعب ولقرب صلاة الصبح فهل يجب علي اعادة الصلاتين.افيدوني جزاكم الله خيرا

الرد

لا. لا تعد الصلاة


--------------------------------------------------------------------------------

ما الواجب عليّ فعله في الآتي: الصلوات الفائتة الكثيرة. ( لا أدري عددها ) . نذرت أن أُخرج عشرة جنيهات شهريا ولم أفعل.(لا أدري كم عدد مرات النذر ). كنت أحلف على نفسي بعدم فعل المحرم حتى يكون هذا رادع لي ولكني أفعل فكنت أعاود الحلف مرة بعد مرة وكنت أعاود أنقضه في كل مرة ( اللهم اغفر لي ) ( لا أدري كم عدد مرات الحلف ). أريد أن أتدارك هذا كله. وجزاك الله خيراً
الرد
هي مشكلة لكن أكثر من النوافل . أما النذور فيأثم بهذا وعليه أن يتذكر ما يقطع بثبوته ويكفر عنه وكذلك الايمان.
كفارة النذر كفارة يمين إطعام عشرة مساكين فان لم يستطع فصيام 3 أيام


--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم الى فضيلة الشيخ ابو اسحاق الحوينى هل استقبل القبلة من شروط صحة الصلاة / فى بلادنا معضم المساجد منحرف عن القبلة هل تصح الصلاة فيها الا بعض المساجد تستقبل القبلة الا انها تجلب لنا المشقة للذهاب اليها؟
---------
الرد:
إذا كان الانحراف يسيرا يؤثر ذلك فى صحة الصلاة .


--------------------------------------------------------------------------------

ارجو من فضلكم الايضاح فى حكم الصلاة منفردا خلف الصف فى صلاة الجماعة وجزاكم الله كل خير
------------
الرد :
الصواب أن صلاته باطلة إذا كانت هناك فرجة فى الصف ، أما إذا لم يجد فرحة مع الاجتهاد فى البحث عنها فلا شيء عليه ، و ذلك لأن النفى ينصب أصالة على نفى الذات و ليس على نفي الكمال ، فمعنى لا صلاة أي : لا صلاة أصلا .


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم.
ما حكم من ام بالناس ثم تذكر في الركعة الثالثة انه ليس على وضوء.لكنه لم ينسحب و اتم بهم الصلاة مخافة ان من وراءه من المصلين لن يعي ما حل به ادا ما قدمه مكانه.

----------
الرد :
صلاة من خلفه صحيحة ثم هو عليه أن يعيد الصلاة .
و الصحيح فى حقه أن يستخلف احدا مكانه بأى حيلة من الحيل كأن يمسك أنفه أو فمه و يذهب فيتوضأ ثم يدرك الجماعة لأنه لا يجوز له اتمام الصلاة بلا وضوء إلا إذا كان عالما و علم من حال الناس أنه لو فعل ذلك وقع منكر كبير . فلا بأس بصنيعة .


--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم .
ما حكم صلاة من به سلس بول. و يجد اثره دائما في ثيابه الداخلية.
مادا عليه ان يفعل.
جزاكم الله خيرا.

--------
الرد :
اذا عجز عن دفع هذا السلس وكان حالة مرضية فهو من أصحاب الأعذار فيتوضأ لكل صلاة و كذلك بالنسبة لثيابه ان استطاع ان يبدلها فحسن ، وان عجز فلا جناح عليه أن يصلى فيها .


--------------------------------------------------------------------------------

لي سؤال حول المسبوق , في صلاة الجماعة, هل يقضي أم يتم. لقد وقع الجدال حول المسألة لذلك نرجو التفصيل بارك الله فيكم.

الرد
الصواب الذي عليه الجمهور أنه يتم لقوله صلى الله عليه وسلم وما فاتكم فاتموا أما رواية وما فاتكم فاقضوا فالمقصود بالقضاء هنا هو الاتمام كما في قوله تعالى "فاذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض" أي إذا تمت وهذا هو رأي الجمهور وهو أرجح من رأي الحنفية.


--------------------------------------------------------------------------------

الحديث المتفق عليه( يعقد الشيطان على قافية أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ... إلى أن قال عليه الصلاة والسلام : وإذا صلى إنحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) ما المقصود بالصلاة في الحديث هناهل هي صلاة الفجر أم صلاة القيام والتهجد؟ أفيدوني نفع الله بكم


الرد
الصلاة في الحديث مطلقة فاذا صلى أي صلاة انحلت عقدة .


--------------------------------------------------------------------------------

هل يختلف حكم قيام الليل في حق حامل القرآن عن غيره؟

الرد :
لا يختلف و لكن يقبح بحامل القرآن ألا يقوم اليل و قد أثنى رسول الله صلي الله عليه وسلم على رجل فقال : " ذاك رجل لا يتوسد القرآن " .


--------------------------------------------------------------------------------



السلام علبكم ورحمةالله وبركاتة
هل بجوز القصر فى الصلاة وذلك ونحن فى المدن بلا سفر وذلك لظروف عمل أوأى حرج ؟



أما القصر فلا يجوز .
وأما الجمع لظروف قهرية (كالطبيب التى تستغرق العملية منه مثلا أكثر من 6 ساعات . .وهكذا ) و الجمع يكون بين صلاتى الظهر والعصر أو المغرب والعشاء بدون قصرو ذلك لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : " جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ فِي حَدِيثِ وَكِيعٍ قَالَ قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ قَالَ كَيْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ مَا أَرَادَ إِلَى ذَلِكَ قَالَ أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ
والله تعالى أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

ما حكم رفع اليدين عند الدعاء بعد الإنتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر.

جائز فى كل الأوقات ، والله تعالى أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

ممكن نعرف هل نرفع أيدينا فى كل تكبيره فى صلاة الجنازة أرجو الإفاده ؟

هذا الأمر على قولين للعلماء منهم من قال بالرفع ومنهم من قال بعدم رفع اليدين فأنت مخير بين الرفع وعدمه
والله تعالى أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

ماذا يقال في سجدة التلاوة؟ و هل يشرط فيها استقبال القبلة؟ وإذا كنت اقرأ القرآن في السيارة ماذا أفعل ؟


في سجود التلاوة تسبح الله تعالي و تقول " سبحان ربى الأعلى " و يشترط ان تسجد تجاه القبلة ، أما إن لم تستطع لوجودك فى السيارة مثلا فلا شيء عليك .


--------------------------------------------------------------------------------

هل سجدة السهو قبل التسليم من الصلاة أم بعد التسليم ؟ و إذا كانت بعد التسليمهل يتم التسليم مرة أخري بع سجود سجدة السهو؟

إذا كان السهو بالنقص فالسجود قبل التسليم و إذا كان السهو بالزيادة فالسجود بعد التسليم . والله تعالي أعلم



--------------------------------------------------------------------------------

إذا لم أدرك ركعتى الفجر قبل الصلاة فمتى أصليها ؟

ج – تصلى ركعتى الفجر بعد شروق الشمس وهذا هو أصح الحديثين اللذين رواهما الترمذى فى سننه.


--------------------------------------------------------------------------------

هل الصلاة فى القميص والبنطلون باطلة أم مكروهة ؟

ج- لا، هى ليست باطلة بل مكروهة لأن البنطلون قد يجسد العورة .


--------------------------------------------------------------------------------

ذكر بعض الناس أن الرسول قد جمع الخمس صلوات فى إحدى الغزوات فما صحة هذا القول ؟

ج : لم يثبت هذا القول . و الحديث شاذ . و الصحيح أنه جمع الصلاتين أو ثلاثا يوم الخندق .


--------------------------------------------------------------------------------

- هل يجوز للمرأة أن تصلى بالبنطلون فى البيت ؟

ج : بل تصلى المرأة في درع (جلباب ) و خمار و ذلك لحديث أم سلمة أنها سألت النبي صلى اللهم عليه وسلم أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار قال إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها .


--------------------------------------------------------------------------------

كثر الكلام عن سنة الجمعة القبلية وقد أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء بعدم وجود سنة قبلية للجمعة، والسؤال هو: هل يجوز أن اصلي بعد الأذان الأول ركعتين بنية التطوع وليس بنية أنها سنة الجمعة ؟

ج : إذا دخلت المسجد بعد الأذان الأول فصليت ركعتي تحية المسجد فلا بأس بذلك . أما أن تكون جالسا داخل المسجد ثم تقوم بعد الأذان الأول لصلاة ركعتين فهذه بدعة لا تجوز حتى و لو كانت النية صلا تطوع . . . والله تعالى أعلم


--------------------------------------------------------------------------------

أريد أن أستفتي فضيلتكم في جواز الصلاة بمسجد أمامه قبة و أضرحة عددها 10 و لايفصل بين المسجد و بينها سوى جدار واحد. وهي و القبة معظمة و مزارة في الأعياد و المناسبات. علما و أنه يوجد مسجد آخر قريب من المسجد المستفتى عنه يمكن قصده للصلاة لاجتناب مثل هذه المفسدة. أفتونا مأجورين

ج : أما بالنسبة للمسجد فإن لم يكن به قبر فالصلاة به جائزة حتى كان محاطاً بالمقابر والقباب و أما إن كان به قبرا فلا تصح الصلاة به . . . . و الله تعالى أعلم .


--------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز صلاة الفرض بدون إقامة - عند الصلاة المنفردة في المنزل - ؟؟

نعم يجوز الصلاة بدون الإقامة


--------------------------------------------------------------------------------

هل يجوز ترك قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية ؟

نعم يجوز إذا لم يترك الإمام لك فرصة للقراءة أما لو ترك فرصة للقراءة فالأفضل قراءتها .


--------------------------------------------------------------------------------

هل تجوز صلاة المغرب للجوعان في رمضان قبل الأكل أم الأكل أولا ؟


الصواب أن يقبل علي طعامه وشرابة أولا فقد قال النبي صلي الله عليه وسلم " اذا حضر العشاء

وإذن العشاء فقدموا العشاء " أي قدموا الطعام . وكان بن عمر يأكل وهو يسمع قراءة الإمام .

والأفضل أن يأكل لقيمات يقمن صلبة ان استطاع ثم يحضر صلاة الجماعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الأسئلة للشيخ الحويني والرد عليها عن الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الأسئلة والرد عليها للشيخ الحويني عن الطهارة
» أسئلة والرد عليها للشيخ الحويني في العقيدة
» غزة لن تنكسر وكيف يأتي النصر للشيخ أبو اسحاق الحويني
» غزة لن تنكسر وكيف يأتي النصر للشيخ أبو اسحاق الحويني
» :: قبسات ونسمات حلقه البر للوالدي للشيخ أبوإسحاق الحويني ::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Abo Ashraf Soliman :: ۩۞۩» منتـــدى علماء السنة ۩۞۩» :: ۩۞۩» الشيخ أبوإسحاق الحويني ۩۞۩»-
انتقل الى: