Abo Ashraf Soliman
عـزيــزي الزائــر / عزيزتــي الزائــرة

يرجــى التكــــرم بالتسجيـــل فـي الملتقى كـي ننـال شــرف إنضمــامـكم إلى أســرة الملتقى
شكــــراً لكــــم
مــع تحياتــي المديــر العــام / Abo Ashraf Soliman
Abo Ashraf Soliman
عـزيــزي الزائــر / عزيزتــي الزائــرة

يرجــى التكــــرم بالتسجيـــل فـي الملتقى كـي ننـال شــرف إنضمــامـكم إلى أســرة الملتقى
شكــــراً لكــــم
مــع تحياتــي المديــر العــام / Abo Ashraf Soliman
Abo Ashraf Soliman
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Abo Ashraf Soliman



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إحراق الفرية حول إهلاك القرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiraonline
Admin
tiraonline


عدد المساهمات : 217
نقاط : 686
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

إحراق الفرية حول إهلاك القرية Empty
مُساهمةموضوع: إحراق الفرية حول إهلاك القرية   إحراق الفرية حول إهلاك القرية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 12, 2010 7:11 am


وهى شبهة مركبة من عدة أباطيل حول قول ربنا الجليل


وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا


1- كيف يهلكون بفسقهم بدون إرسال رسل ؟وقد يؤمنون بعد ذلك ؟
1- نسبة الظلم إلى الله بسبب "أردنا ""أمرنا" بأنه يأمر بالفسق
2-هؤلاء المترفون فما ذنب الرعية؟


رد أول فريه حول : "وإذا أردنا أن نهلك قرية "

وهى قصر سبب الهلاك على فسقهم فقط بدون إرسال الرسل وأنهم لو تركوا قد يتوبون
والحق أن أسباب الهلاك تتنوع ويمكن جمعها في ثلاثة أسباب رئيسة حيث قال تعالى :
ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات و ما كانوا ليؤمنوا
السبب الأول فعل الشرك أو فعل المحرمات واستحلالها كما قاللما ظلموا فجعل ظلمهم بهذه الأفعال
السبب الثاني لم يعذبهم الله إلا بعد قيام الحجة بإرسال الرسل كما قال تعالىجاءتهم رسلهم بالبينات أي نذر يبلغونهم وينذرونهم
السبب الثالث وقد علم الله عدم إيمانهم كما قالوما كانوا ليؤمنوا والواو إما عاطفة وإما حالية
أي وكذلك علم الله عدم إيمانهم في المستقبل
فرتب الإهلاك على هذه الثلاثة
وشبهتهم أن الإهلاك بسبب الفسق فقط فأين هذه الأسباب في الآية؟
إذا نظرنا إلي السياق والسابق واللاحق .
*قال تعالي : ففسقوا وقال تعالى :وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا
فاشتمل على شرط فعل الذنوب والمعاصي من شرك واستحلال المحرمات , واشتمل كذلك على الشرط الثالث بأن الله علم عدم إيمانهم لقوله تعالي : وكفي بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا كما أن الفسق الأكبر هنا يشير إلى الخروج من الطاعة وعدم العودة
قال تعالى في الآية قبلها " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " فبين الشرط الثاني , وأشار إلى بداية ذلك في "وكم أهلكنا من القرون من بعد نوح"

"رد ثاني فريه حول وإذا أردنا أن نهلك قرية "

وهي أن الله هو الذي يأمر بالفسق بدليل "أمرنا مترفيها ففسقوا فيها "
والجواب بحول الله وقوته
كلمة أمرنا فيها ثلاثة قراءات (أمرنا _ آمرنا _أمَّرنا ) ,ولها أربعة معان :
المعني الأول :
آمرنا في قراءة يعقوب بعني "كثرنا " , وهذا الواقع أن المترفين يتحزبون ويصبحون أكثر القرية
المعني الثاني :
أمَّرنا وهي قراءة غير عشرية وليست من الآحاد ومعناها أنه يصبح من هؤلاء المترفين الأمراء
المعنى الثالث :
أمرنا قراءة جمهور القراء ,ومعناها الأمر الشرعي : أي أمرناهم بالطاعة ففسقوا فيها وذلك بدليل قوله تعالي :
قل إن الله لا يأمر بالفحشاء .................,وقوله تعالي :
وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله..................
المعني الرابع :
أمرنا علي قراءة الجمهور بمعني الأمر الكوني القدري فلا يحدث في ملك الله شئ لا يعلم به ولا يريده كونا وليس هذا ظلما من اللهولا يظلم ربك أحدا
فتجمعت المعاني الأربعة أن المترفين أكثر أهل القرية وأنه يكون منهم الأمراء والسادة , وقد طلبت منهم الرسل الطاعة
ففسقوا فوافقوا علم الله وأمره الكوني

رد ثالث فريه حول : "وإذا أردنا أن نهلك قرية "

وهي قولهم أن المترفين هم الذين فسقوا فما ذنب الرعية ؟
والجواب أن الآية قد ذكرت العذاب الدنيوي-- معذبين- فدمرناها-نهلك
والرعية إن اتبعتهم فهي معهم
أما العذاب الأخروي فكل منهم بحسب نيته بحسب الإيمان والكفرد
فقد قال تعالى بعدها
من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboashraf.mam9.com
 
إحراق الفرية حول إهلاك القرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Abo Ashraf Soliman :: ۩۞۩» الحوار الاسلامي المسيحي ۩۞۩» :: ۩۞۩» مقالات وأبحاث ودراسات وخواطر عن بعض المواضيع المسيحية ۩۞۩»-
انتقل الى: